مهرجان ليالي القدس: تعزيز الحياة الثقافية والفنية | NDC

مهرجان ليالي القدس: تعزيز الحياة الثقافية والفنية

أطلقت شبكة فنون القدس-شفق مهرجان ليالي القدس كاحتفالية فنية ساهمت في تعزيز الحياة الثقافية والفنية في مركز المدينة المقدسة، وكان هذا المهرجان من أبرز الاحداث التي تمت تغطيتها اعلامياً والحديث عنها والتفاعل معها. كما أن نجاح الاحتفالية لم يقتصر على الفعاليات الفنية والمشاركة الحاشدة للجمهور الفلسطيني في الفعاليات واحياء ليالي القدس، فهذه الاحتفالية هي أيضاً تتويج لجهد جماعي لإنتاج برنامج فني مشترك بين المؤسسات الأهلية الفنية في القدس ومختلف المؤسسات والقطاعات الفاعلة في المدينة.

الشراكة في تنظيم البرنامج الفني كانت الخطوات الاولى حيث تم العمل على بناء برنامج فني من مجموعة من الفعاليات بمستوى عالي من الجودة والمهنية، لتشكل برنامج متكامل لا يشمل اي تعارض أو تضارب في المواعيد أو الاماكن، مع ضمان سهولة الحصول على المعلومات والمشاركة في جميع الفعاليات.

ولم يقتصر التنسيق على النشاطات والمؤسسات الفنية، بل تعدى البرنامج ذلك حيث تم التنسيق والتعاون مع مختلف القطاعات، مثل قطاع السياحة واصحاب المحلات التجارية وبشكل خاص في البلدة القديمة وشارعي صلاح الدين وشارع الزهراء، التي تشكل مركز المدينة التجاري والمحيط للمراكز الفنية، وذلك بهدف حشد أكبر عدد ممكن من الجمهور للتواجد في مركز المدينة واحياءها في ساعات المساء، وتشجيع اصحاب المحلات التجارية على فتح ابواب محلاتهم التجارية لساعات اضافية في المساء.

ويشير مدير شفق، داود الغول، أنه على الرغم من ان الحديث عن الشراكة والتعاون يبدوا جميلاً ومهماً، لكن تحقيقه واجه العديد من التحديات من أبرزها غياب ثقافة العمل الجماعي والعمل الفردي بشكل عام، بالإضافة الى التهميش والضغوطات المختلفة التي تشهدها الحياة اليومية للمقدسين والمؤسسات والمحلات التجارية في القدس.

ويضيف الغول: " بدأ التعاون ينمو تدريجياً وبناءً على التجربة، فمن الملاحظ زيادة المشاركة والتعاون من اصحاب المحلات التجارية في كل موسم من مواسم ليالي القدس، وبدأ التعاون من فتح المحلات التجارية لساعات اضافية وصولاً إلى تقديم جوائز للمشاركين في الفعاليات وتنظيم حملات تخفيض الأسعار من قبل هذه المحلات خلال في فترة فعاليات ليالي القدس... ويبدوا جلياً أن التعاون مع القطاعات المختلفة في المدينة المقدسة ساهم في تعزيز الحياة والحيوية في المدينة".